أشهد أن عليا ولي الله

اپنی خلافت کے دوران نہ علی نے نہ حسن نے اس اذان میں اضافہ کیا جو اہل سنت دیتے ہیں  – اب ہم صرف شیعہ کتب کے حوالہ سے بات کریں گے

شیعہ فقہ کی کتاب من لا يحضره الفقيه از  الصدوق المتوفى سنة 381 میں اذان  ہے أنه ” حكى لهما الاذان فقال 

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر الله أكبر

أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله

حي على الصلاة، حي على الصلاة

حي على الفلاح، حي على الفلاح

حي على خير العمل، حي على خير العمل

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، والاقامة كذلك

شیعہ کہتے ہیں کہ نماز کی طرح اذان بھی شب معراج میں ملی -مستدرك الوسائل ميرزا حسين النوري الطبرسي المتوفى 231 میں ہے کہ تفسیر علي بن إبراهيم میں ہے

علي بن إبراهيم فى تفسيره :عن
أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن الصادق (عليه السلام)، قال :((قال
النبي (صلى الله عليه و آله ): لما اسري بي و انتهيت إلى سدرة المنتهى -إلى أن
قال-: فإذا ملك يؤذن ، لم ير فى السماء قبل تلك الليلة :فقال :الله أكبر الله
أكبر ، فقال الله :صدق عبدي أنا أكبر فقال :أشهد أن لاإله إلاالله أشهد أن لاإله
إلاالله ، فقال الله تعالى :صدق عبدي انا الله لاإله غيري ، فقال :أشهد أن محمدا
رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله فقال الله :صدق عبدي إن محمدا عبدي ، و رسولي
أنا بعثته و انتجبته ، فقال :حى على الصلاة حى على الصلاة ، فقال :صدق عبدي دعا
إلى فريضتي فمن مشى إليها راغبا فيها محتسبا كانت (1) كفارة لما مضى من ذنوبه ،
فقال :حي على الفلاح [حي على الفلاح ](2) ، فقال الله :هى الصلاح ، و النجاح ، و
الفلاح ، ثم اممت الملائكة في السماء ، كما اممت الأنبياء فى بيت المقدس ))

امام جعفر نے ذکر کیا کہ جب نبی صلی اللہ علیہ وسلم کو معراج ہوئی اور سدرہ المنتہی پر   پہنچے تو ایک فرشتے نے  اذان دی اس کو آسمان پر اس سے قبل نہ دیکھا گیا تھا پس

فرشتے نے کہا الله أكبر الله أكبر
اللہ تعالی نے فرمایا سچ کہا میرے بندے نے میں اکبر ہوں

فرشتے نے کہا :أشهد أن لاإله إلاالله أشهد أن لاإله إلاالله
اللہ تعالی نے فرمایا سچ کہا بندے نے میں اللہ ہوں میرے سوا کوئی اله نہیں

فرشتے نے کہا :أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
اللہ تعالی نے فرمایا سچ کہا میرے بندے نے کہ محمد میرا بندہ و رسول ہے اس کو میں نے بھیجا ہے

فرشتے نے کہا حى على الصلاة حى على الصلاة
اللہ تعالی نے فرمایا سچ کہا بندے نے یہ میرے فریضہ کی پکار ہے جو اس کی طرف چلا رغبت سے تو اس نے احتساب کیا پس یہ کفارہ ہوا جو اس نے پچھلے گناہ کیے

فرشتے نے کہا حي على الفلاح حي على الفلاح
اللہ تعالی نے فرمایا یہ اصلاح و نجات و فلاح ہے

اس اذان میں سرے سے شہادت امیر المومنین کا ذکر نہیں ہے  نہ حی علی خیر العمل کا ذکر ہے

لیکن بہت صدیوں بعد  شیعوں  نے  اذان میں أشهد أن عليا ولي الله  کا اضافہ کر دیا –  کہا جاتا تھا کہ یہ اضافہ ایک غالی  بدعت ہے لیکن متاخرین نے اس قول کو چھپا کر اس اذان  کی توجیہات کی ہیں

 أشهد أن عليا ولي الله اذان میں نہیں ہے

   صراط النجاة   از استفتاءات الخوئي  – تعليقة وملحق لاية الله العظمى التبريزي ناشر :دفتر نشر برگزيده میں ہے

س 994: متى أدخلت ((أشهد أن عليا ولي الله)) الى الاذان والاقامة، وهل وردت رواية من المعصوم باستحبابها؟ الخوئي: الرواية واردة باستحباب الشهادة بالولاية له (ع) متى شهد بالنبوة، لا في خصوص الاذان والاقامة، ولذا لا نعدها جزءا منهما،

الخوئي سے سوال ہوا : اذان میں کب سے  ((أشهد أن عليا ولي الله)) کو داخل کیا گیا اور کیا یہ امام معصوم سے روایت ہوا ؟   الخوئي نے کہا  ((أشهد أن عليا ولي الله)) یہ اذان و اقامت  میں خاص نہیں ہے اور اسی بنا پر ہم ان کو اذان میں شمار نہیں کرتے

شیعہ علماء قدماء کا قول : یہ اضافہ غالیوں نے کیا ہے

شیعہ اذان میں اضافہ مفوضہ فرقے نے کیا جو یہ عقیدہ رکھتا ہے کہ اللہ  تعالی نے نظم کائنات  علی کو تفویض کر دیا ہے

بحار الانوار  از باقر مجلسی میں ہے

والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا أخبارا وزادوا في

الاذان محمد وآل محمد خير البرية مرتين، وفي بعض رواياتهم بعد أشهد أن محمدا رسول

الله، أشهد أن عليا ولي الله مرتين، ومنهم من روى بدل ذلك أشهد أن عليا أمير

المؤمنين حقا مرتين، ولا شك في أن عليا ولي الله، وأنه أمير المؤمنين حقا، وأن

محمدا وآله صلوات الله عليهم خير البرية، ولكن ذلك ليس في أصل الاذان، وإنما ذكرت

ذلك ليعرف بهذه الزيادة المتهمون بالتفويض، المدلسون أنفسهم في جملتنا انتهى،

المفوضة پر اللہ کی لعنت ہو جنہوں نے روایات گھڑیں اور اذان میں أشهد أن عليا ولي الله  کا دوبار اضافہ کیا اور ان میں سے بعض نے أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا  کا دوبار اضافہ کیا – اس میں کوئی شک نہیں کہ علی ولی اللہ ہیں اور امیر المومنین حق پر تھے …. لیکن یہ کلمات اصلا اذان میں نہ تھے  اور اس اضافہ کا ہم نے ذکر کیا کہ جان لو کہ یہ ان کا ہے جن پر تفویض کا الزام ہے

 وسائل الشيعة میں ہے

وقال الصدوق بعدما ذكر حديث أبي بكر الحضرمي وكليب الأسدي : هذا هو الأذان الصحيح لا يزاد فيه ولا ينقص منه ، والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا أخباراً وزادوا بها في الأذان محمد وآل محمد خير البرية مرتين ، وفي بعض رواياتهم بعد أشهد أن محمداً رسول الله : أشهد أن علياً ولي الله مرتين ، ومنهم من روى بدل ذلك : أشهد أن علياً أميرالمؤمنين حقاً مرتين ، ولا شك أن علياً ولي الله وأنه أميرالمؤمنين حقاً وأن محمداً وآله خير البرية ، ولكن ذلك ليس في أصل الأذان ، وانما ذكرت ذلك ليعرف بهذه الزيادة

صدوق نے حديث أبي بكر الحضرمي وكليب الأسدي کا ذکر کرنے کے بعد کہا یہ اذان صحیح ہے … پھر  کہا المفوضة پر اللہ کی لعنت ہو جنہوں نے روایات گھڑیں اور اذان میں أشهد أن عليا ولي الله  کا دوبار اضافہ کیا اور ان میں سے بعض نے أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا  کا دوبار اضافہ کیا – اس میں کوئی شک نہیں کہ علی ولی اللہ ہیں اور امیر المومنین حق پر تھے …. لیکن یہ کلمات اصلا اذان میں نہ تھے  اور اس اضافہ کا ہم نے ذکر کیا کہ جان لو کہ یہ ان کا ہے جن پر تفویض کا الزام ہے

من لا يحضره الفقيه میں ہے

أنه ” حكى لهما الاذان فقال: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، حي على خير العمل، حي على خير العمل، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، والاقامة كذلك”(1).
ولا بأس أن يقال في صلاة الغداة على أثر حي على خير العمل ” الصلاة خير من النوم ” مرتين للتقية.
وقال مصنف هذا الكتاب رحمه الله: هذا هو الاذان الصحيح لا يزاد فيه ولا ينقص منه، والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا أخبارا وزادوا في الاذان ” محمد وآل محمد خير البرية ” مرتين، وفي بعض رواياتهم بعد أشهد أن محمدا رسول الله ” أشهد أن عليا ولي الله ” مرتين، ومنهم من روى بدل ذلك ” أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا ” مرتين ولا شك في أن عليا ولي الله وأنه أمير المؤمنين حقا وأن محمدا وآله صلوات الله عليهم خير البرية، ولكن ليس ذلك في أصل الاذان، وإنما ذكرت ذلك ليعرف بهذه

شیعہ کتب میں المفوضة کا مطلب  اس  طرح بیان کیا گیا ہے کہ ان کے نزدیک  اللہ نے کائنات کا نظم  پہلے نبی علیہ السلام کو دیا پھر علی کو دے دیا

كليات في علم الرجال میں ہے

التفويض ومعانيه إن الفرقة المعروفة بالغلو هي فرقة المفوضة، غير أنه يجب تحقيق معناها حتى يتبين الصحيح عن الزائف فنقول: إن التفويض يفسر بوجوه: الاول: تفويض خلقة العالم إلى النبي والائمة عليهم السلام وأنهم هم الخالقون والرازقون والمدبرون للعالم.

التفويض سے مراد معروف فرقہ ہے جو غالی ہے … ان کی تفسیر ہے کہ خلقت کو نبی و ائمہ کو سونپ دیا گیا ہے اور وہ ہی خلق کرتے ہیں رزق دیتے ہیں عالم کی تبدیر کرتے ہیں 

   معجم مصطلحات الرجال والدراية تصحيح الاعتقاد (مصنفات الشيخ المفيد، ج 5) ص ١٣٣ -١٣٤  میں ہے

-: قوم زعموا أنّ اللّه تعالى خلق محمّدا، ثمّ فوّض إليه خلق العالم و تدبيره، فهو الذي خلق العالم دون اللّه تعالى، ثمّ فوّض محمد تدبير العالم إلى علي بن أبي طالب، فهو المدبّر الثاني.

ایک قوم نے دعوی کیا کہ اللہ تعالی نے محمد کو خلق کیا پھر ان کو عالم کی تخلیق و تدبیر سونپ دی 

تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه میں ہے

في التعليقة: «هُم القائلون بأنّ اللَّه تعالى خلق محمّداً(ص) وفوّض إليه أمر العالم، فهو الخلّاق للدنيا وما فيها.

وقيل: فوّض ذلك إلى عليّ(ع). وربّما يقولون بالتفويض إلى سائر الأئمّة(ع) كما يظهر من بعض التراجم»(124).

  نقد الرجال – التفرشي میں ہے

 المفوضة قالوا: إن الله خلق محمدا صلى الله عليه وآله وفوض إليه خلق الدنيا، فهو الخلاق لما فيها، وقيل: فوض ذلك إلى علي عليه السلام، من شرح المواقف [ 8 / 388 ] (منه قده)

جب شیعوں میں یہ اذان پھیل گئی تو ان کے علماء نے اس کے وجوب پر توجیہات گھڑ لیں

جدید آراء : یہ اضافہ تبرکا  کیا گیا ہے

  رسالة توضيح المسائل (مكارم الشيرازي)  میں ہے

جملة «أشهد أنّ عليّاً ولي الله» ليست من أجزاء الأذان والإقامة ولكن يستحسن الإتيان بها بعد جملة «أشهد أنّ محمّداً رسول الله» بقصد التبرّك،

جدید آراء : یہ اضافہ وسیلہ لینے کے لئے کیا گیا ہے

الأحكام الشرعية –   حسين علي المنتظري

مسألة 934: أشهد ان عليا ولي الله، ليست جزء من الأذان والإقامة، ولكن يحسن الإتيان بها بعد أشهد أن محمدا رسول الله، بقصد القربة المطلق

أشهد ان عليا ولي الله، یہ اذان  کا جز نہیں ہے نہ اقامت کا جز ہے لیکن اس کا ذکر أشهد أن محمدا رسول الله کے بعد انا تو محض قرب  کے قصد کے لئے ہے

 توضيح المسائل (فارسي) – السيد الخميني

 اشهد ان عليا ولى الله جزء اذان و اقامه نيست ولى خوبست بعد از اشهد ان محمدا رسول الله، به قصد قربت گفته شود

 توضيح المسائل (فارسي) – السيد الخوئي

 (مسأله 928) اشهد ان عليا ولي الله جزء اذان و اقامه نيست، ولى خوبست بعد از أشهد ان محمدا رسول الله بقصد قربت گفته شود

 توضيح المسائل (فارسي) –   لطف الله الصافي

 مسأله 928 – أشهد أن عليا ولي الله جزو اذان واقامه نيست، ولى خوبست بعد از أشهد أن محمدا رسول الله بقصد قربت گفته شود

 توضيح المسائل (فارسي) –   محمد علي الأراكي

 اشهد ان عليا ولى الله جزء اذان و اقامه نيست ولى خوبست بعد از اشهد ان محمدا رسول الله، به قصد قربت گفته شود

ضيح المسائل (فارسي) –   فاضل اللنكراني

 اشهد ان عليا ولى الله جزو اذان واقامه نيست ولى خوب است بعد از اشهدان محمدا رسول الله بقصد قربت گفته شود.

: رساله توضيح المسائل (فارسي) – الميرزا جواد التبريزي

(مسأله 928) أشهد ان عليا ولي الله جزو اذان و اقامه نيست، ولى خوبست بعد از اشهد أن محمدا رسول الله بقصد قربت گفته شود.

یہ ایک ہی جملہ  تمام کتب میں بار بار لکھا جا رہا ہے یعنی جواز پر اس سے بہتر کوئی اور رائے ان کے پاس نہ رہی کہ وسیلہ ہے جبکہ شخصی وسیلہ لینے سے علی رضی اللہ عنہ نے خود منع کیا تھا

 علی رضی الله عنہ سے منسوب الکافی کی روایت ہے جس کو خطبہ الوسیلہ کہا جاتا ہے اس میں صریحا لکھا ہے کہ علی نے کہا

أيها الناس إن الله تعالى وعد نبيه محمدا صلى الله عليه وآله الوسيلة ووعده الحق ولن يخلف الله وعده، ألا وإن الوسيلة على درج الجنة

اے لوگوں الله  تعالی نے اپنے نبی محمد صلی الله علیہ و الہ سے الوسیلہ کا وعدہ کیا ہے اس کا وعدہ سچا ہے خبردار وسیلہ جنت کا درجہ ہے

کتاب نہج البلاغہ میں علی سے منسوب خطبہ ہے

إِنَّ أفضلَ ما توسلَ بِهِ المتوسلون إِلى الله سبحانه وتعالى، الإِيمان بِهِ وَبِرَسُولِهِ، والجهادُ في سبيله، وأقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وَصومُ شهرِ رمضان، وَحج البيت واعتمارُه، وَصلة الرحم، وصدقة السّر، وصدقة العلانية

سب سے افصل توسل الی الله  یہ ہے اس کے رسول پر ایمان لایا جائے اور اس کی راہ میں جہاد کیا جائے اور نماز قائم کی جائے اور زكاة   دی جائے اور رمضان کے روزے رکھے جائیں اور حج بیت الله کیا جائے  اور اس کا  اعتمارُ کیا جائے (یعنی نظم و نسق) اور رشتہ داروں سے صلہ رحمی کی جائے اور چھپ کر صدقه کیا جائے اور اعلانیہ بھی

اس میں وہ تمام نیکیاں آ گئیں جو معروف ہیں – علی نے اپنی ذات کے وسیلہ کا حکم نہیں کیا-

لیکن  بعض  شیعہ اور اہل سنت  نے وسیلہ کو جائز قرار دے دیا ہے کہ  الإِمام یا نبی کی ذات کا وسیلہ لیا جا سکتا ہے

راقم کی کتاب وسیلہ پر موجود ہے

[wpdm_package id=’8853′]

Leave a Reply

Your email address will not be published.

eleven − five =