ذو القرنین ،شہر مرو اور دلیل رسالت نبوی

مرو  سینٹرل  ایشیا  کا ایک  شہر ہوا  کرتا   تھا

مسند احمد کی حدیث   ہے

 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى مِنْ أَهْلِ مَرْوَ، حَدَّثَنَا أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَخِي سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ بُرَيْدَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” سَتَكُونُ بَعْدِي بُعُوثٌ كَثِيرَةٌ، فَكُونُوا فِي بَعْثِ خُرَاسَانَ، ثُمَّ انْزِلُوا مَدِينَةَ مَرْوَ؛ فَإِنَّهُ بَنَاهَا ذُو الْقَرْنَيْنِ، وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ، وَلَا يَضُرُّ أَهْلَهَا سُوءٌ

بریدہ رضی اللہ عنہ سے  مروی ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ  وسلم نے فرمایا   میرے  بعد   بہت سے لشکر   ہوں  گے   تو تم  خراسان   کے لشکر میں  ہو جانا   پھر  شہر  مرو  میں  اترنا  کیونکہ  اس کو  ذوالقرنین  نے بسایا   تھا    اور اس کی  برکت کی دعا   کی   تھی ، اس  شہر   کے رہنے  والوں   کو  کوئی     برائی    نقصان  نہ دے     گی

   امام  الذھبی   میزان  الاعتدال  میں   سند   کے راوی    أوس بن عبد الله بن بريدة المروزي  پر  لکھتے  ہیں

قال البخاري: فيه نظر.

وقال الدارقطني: متروك.

پھر  اس کی اسی    مرو    کے حوالے سے   روایت  کا ذکر کر کے  کہا  یہ منکر  ہے

فمن حديثه، عن أخيه سهل، عن أبيه، عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ستبعث بعدى بعوث، فكونوا في بعث خراسان، ثم انزلوا كورة يقال لها مرو، ثم اسكنوا مدينتها، فإن ذا القرنين بناها ودعا لها بالبركة، لا يصيب أهلها سوء.

قلت: هذا منكر.

محدث   الساجی   کہتے   ہیں   قال الساجي  : منكر الحديث

وقال النسائي: ليس بثقة. (الضعفاء والمتروكون) 59.

امام احمد  نے بھی اس کو منکر  حدیث  قرار  دیا ہے – ابن  قدامہ   لکھتے ہیں

حديث بُرَيْدَةَ بن الحصيب -رضي اللَّه عنه-: “سَتَكُونُ بَعْدِي بُعُوثٌ كَثِيرَةٌ، فَكُونُوا فِي بَعْثِ خُرَاسَانَ، ثُمَّ انْزِلُوا مَدِينَةَ مَرْوَ، فَإِنَّهُ بَنَاهَا ذُو القَرْنَيْنِ وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ، وَلَا يَضُرُّ أَهْلَهَا سُوءٌ”

قال الإمام أحمد: هذا حديث منكر

اس   روایت کی ایک  اور سند  بھی ہے  –  ابن  جوزی   کتاب   العلل المتناهية في الأحاديث الواهية میں  دوسری  سند دیتے ہیں

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمُوَحِّدُ قَالَ نا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ قَالَ أنا الْقَاضِي أبو البكر أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ نا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحْمُودِيُّ قَالَ نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمْرَانَ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ نا هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ نا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ نا نوح ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:”يَا بُرَيْدَةُ إِنَّهُ سَتُفْتَحُ بَعْدِي الْفُتُوحُ وَيُبْعَثُ بَعْدِي الْبُعُوثُ فَإِذَا بُعِثَ فَكُنْ فِي بَعْثِ أَهْلِ خُرَاسَانَ فَإِذَا بُعِثَ مِنْهَا فَكُنْ فِي بَعْثِ مَرْوَ فَإِذَا أَتَيْتَهَا فَاسْكُنْ مَدِينَتَهَا فَإِنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ضِيقٌ وَلا سُوءٌ مَا بَقَوْا.

ابن جوزی تبصرہ  کرتے ہیں

وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ يَحْيَى لَيْسَ بِشَيْءٍ ولا يكتب حديثه وقال الدارقطني: مَتْرُوكٌ.

اس  دوسری سند میں  راوی نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ   ہے    امام   یحیی    کہتے ہیں  یہ کوئی چیز   نہیں – اس کی حدیث  مت لکو  اور دارقطنی   کہتے ہیں   متروک  ہے

اس  روایت کی ایک تیسری سند بھی ہے –  مجمع الزوائد میں ہے

[بَابُ مَا جَاءَ فِي خُرَاسَانَ وَمَرْوَ]

16683 – عَنْ بِرَيْدَةَ قَالَ: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يَقُولُ: ” سَيَكُونُ بَعْدِي بُعُوثٌ كَثِيرَةٌ، فَكُونُوا فِي بَعْثِ خُرَاسَانَ، ثُمَّ انْزِلُوا مَدِينَةَ مَرْوَ ; فَإِنَّهُ بَنَاهَا ذُو الْقَرْنَيْنِ، وَدَعَا لِأَهْلِهَا بِالْبَرَكَةِ، وَلَا يَضُرُّ أَهْلَهَا سُوءٌ» “.

رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَالْأَوْسَطِ بِنَحْوِهِ، وَفِي إِسْنَادِ أَحْمَدَ وَالْأَوْسَطِ أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَفِي إِسْنَادِ الْكَبِيرِ حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، وَهُمَا مُجْمَعٌ عَلَى ضَعْفِهِمَا.

الهيثمي  کہتے ہیں کہ اس کی سند میں  حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ ہے اور اس کی تضعیف پر اجماع ہے

حیرت  کہ محض  اس  سند کو دیکھ  کر ابن حجر  نے اس  روایت کو حسن  کہہ دیا ہے – لیکن  ابن عراق  کتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة  میں لکھتے ہیں

وَقد حسن هَذَا الحَدِيث الْحَافِظ أَبُو الْفضل شَيخنَا لأجل الْمُتَابَعَة، وَفِيه نظر فَإِن حساما لَيْسَ من قبيل من يحسن الحَدِيث بمتابعته

اس روایت کو حسن قرار دینے پر نظر  ہے کیونکہ حسام  اس قبیل کے راویوں  میں سے نہیں کہ متابعت میں اس کی روایت کو حسن کہہ دیا  جائے

امام بیہقی   نے اپنی جلد بازی  میں    اس  روایت  کا شمار نبوت کے    دلائل   میں   کیا تھا

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنَا أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَخِيهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَتُبْعَثُ بُعُوثٌ فَكُنْ فِي بَعْثٍ يَأْتِي خُرَاسَانَ، ثُمَّ اسْكُنْ مَدِينَةَ مَرْوَ. فَإِنَّهُ بَنَاهَا ذُو الْقَرْنَيْنِ وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ، وَقَالَ: لَا يُصِيبُ أَهْلَهَا سُوءٌ

حدیث رسول صلی اللہ علیہ وسلم   ہے کہ  مرو کے اہل کو کوئی  نقصان نہ دے پائے  گا

دوسری  طرف  تاریخ سے معلوم  ہے کہ  منگول  تاتار  کے حملوں میں  مرو شہر تباہ  ہو گیا اور آج تک غیر آباد ہے

گیارویں   سے بارہویں  عیسیوی  صدی کے آس پاس شہر  مرو اپنے عروج پر پہنچ گیا ، عظیم سلجوق سلطنت کا دارالحکومت بن گیا اور ممکنہ طور پر پانچ لاکھ تک کی آبادی کے ساتھ دنیا کے سب سے بڑے شہروں میں سے ایک بن گیا۔ یہ اسلامی تعلیم اور ثقافت میں اپنی نمایاں خدمات کے لئے مشہور تھا۔ تاہم ، اس شہر کو تباہی کا سامنا کرنا پڑا جب اسے 1221 میں منگولوں نے تباہ کردیا ، جس کے نتیجے میں بڑے پیمانے پر جانی نقصان ہوا اور  یہ آباد نہ رہ سکا ۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *